مكافحة بق الفراش

بق الفراش هى حشرة ماصة للدماء غير قادرة على الطيران لكنها تتميز بالحركة السريعة على الجدران والاسقف والاسطح الاخرى قد تتواجد فى معظم انحاء العالم تتطفل على ( الانسان- القطط – الكلاب – الطيور- القوارض ).

وصف حشرة البق :

طول حشرة البق تقريبا من 4-7 ملم العرض 3 ملم اللون بنى داكن او محمر الجسم منبسطة ظهرا وبطنا بيضاوية الشكل

دورة حياة حشرة البق :

مدة اكمال دورة حياة حشرة البق تحتاج الحشرة الي فترة تتراوح من 2 الى 3 شهور لاكمال دورة الحياة وضع البيض, تضع الانثى 3 مجاميع من كتل البيض بمعدل 5 بيضات فى اليوم الواحد. وتضع حشرة البق تقريبا 500 بيضة طوال حياتها . مدة الفقس تتراوح من 7 الى 14 يوم . لون البيض ابيض دقيق الحجم يصعب رؤيتة الا بالمجهر لزج وذلك لتسمح له بالالتصاق ببعضها البعض فى تشكيلات عدد الاجيال سبعة اجيال على الاكثر عمر الحشرة تعمر الحشرة لاكثر من عام البقاء بدون غذاء يمكنها ان تعيش بدون غذاء تقريبا من 10 شهور الى عام كامل طبيعة الحياة ينشط بق الفراش ليلا وتفضل الاختباء نهارا قرب مكان نوم الانسان فاجسمها المسطحة تمكنها من الاختباء فى الشقوق الدقيقة خاصة شقوق وحواف المراتب وهياكل الاسرة وبليك الكهرباء والستائر وعدد التليفونات والاجهزة الكهربائية فى الغرف المصابة ونلاحظ وجودها فى قطع الكرتون بين المراتب وجسم السرير وكذلك الاحذية ونلاحظ تجمعها على سقف الغرفة وتوجد بكثرة فى الغرف الغير معتنى بنظافتها وتهويتها ونستطيع تمييز رائحة الغرف المصابة ونلاحظ وجود اصداء على المراتب والملايات وبقع دماء .

مظاهر الضرر من بق الفراش والخطورة :

عادة ما يعض بق الفراش الناس اثناء نومهم وهى تتغذى بثقب الجلد بمنقارها الطويل المجوف الذى تسحب من خلالة الدم (مثل البعوض) والاشباع يستغرق تقريبا من 3-10 دقائق ونادرا ما يشعر بتورم خفيف مع احمرار وحكة فى مكان اللدغ واخرون لايشعرون باللدغ .

نقل الامراض الناتج عن لدغ حشرة البق :

القلق الشائع بشان بق الفراش ما اذا كانت تنقل عدوى الامراض فعلى الرغم من انة قد يحمل جراثيم فى اجسامها فهى تسبب الحكة والالتهاب جراء لدغاتها ويمكن ان تنقل فيروس الالتهاب الكبدى ( بى ).

كيف تبدا الاصابة بـ بق الفراش :

من المعروف ان بق الفراش حشرة رحالة من الطراز الاول وتنتقل عادة مع الامتعة والملابس والاسرة والاثاثات المستعملة

معلومات اخرى عن بق الفراش :

يجب ان نعلم ان بق الفراش ,هو وباء عالمى فكلما هب علينا فصل الصيف بحرارتة الشديدة وكثيرا من العائلات تسافر الى دول العالم المختلفة مثل امريكا واوربا وكثيرا من البلدان العربية ذات الطقس المعتدل ايضا هذة الاسر تذهب الى ارقى الفنادق والشقق السياحية المفروشة المتواجدة فى الاماكن ذات الطبيعة الخلابة ,وعلينا ان نعلم ان هناك حشرة صغيرة “البق” انتشرت فى وقتنا الحالى فى اماكن عديدة من بلاد العالم مثل بريطانيا واوربا واستراليا واسيا واجزاء كبيرة من امريكا وعدد من الدول العربية وهى بق الفراش وتسبب فى اضرار عديدة للمواطنين ولذلك يجب ان نحذر منها لانها تختبئ ولاتكاد ان ترى

كيف ينتشر بق الفراش :

ينتشر بق الفراش نتيجة الكثير من العوامل , اولا تخلو المنازل النظيفة عادة من بق الفراش ولكن المشكلة تصيب البعض عند الاقامة فى الفنادق او الشاليهات فى المناطق الحارة الرطبة وشبة الحارة واالاماكن المرتفعة البرودة وذلك لان تلك الحشرات الصغيرة تنتقل الى الصناديق والامتعة ومما ساعد على  انتشارها ان بيضها لايرى بالعين المجردة كما ذكرنا ايضا ان ما يساعد على

الانتشار لهذة الحشرات شراء الاثاث المستعمل زيادة عدد المسافرين الذين يترددون الى مناطق موبؤة ايضا وجود حيوانات اليفة فى المنزل كالقطط والكلاب لانة اذا ما وجد الانسان فانة يتغذى على الحيوانات وممكن ايضا القوارض.

كيف يهتدى البق الى ضحاياة ؟

هذة الحشرة المؤذية تختبئ اثناء النهار وتمرح اثناء الليل لتتغذى على دم النائم تزحف لاكثر من 100 قدم تقريبا  لكى تحصل على غذائها . يعرف البق ضحاياة عن طريق درجة حرارة جسم الشخص النائم وثانى اكسيد الكربون فى هواء الزفير حيث تثقب الجلد بمنقارها الطويل وتسحب الدم من خلالة وكما ذكرنا ان مدة الاشباع تقريبا  من 3-10 دقائق وحتى لايشعر بوجودها الشخص المستهدف فانها تفرز مادة مخدر موضعيا حتى لاينتبة اليها المرء اثناء تغذيتها على دمة كما انها تفرز مادة مانعة لتجلط الدم من لعابها اثناء عملية سحب الدم حتى يسهل عليها امتصاص الدم بشكل متواصل وهذا ليس بذكاء من الحشرة ولكنة اهام من الله سبحانة وتعالى .

و تقوم مجموعة النقاء لاعمال النظافة و مكافحة الحشرات بأستخدام أفضل المبيدات و المواد المستخدمة فى أبادة البق

و هى من افضل المواد الاوربية المصرح بها فى ابادة البق

  • أفضل شركة نقل عفش و أثاث فى جدة
  • أفضل شركة شركة تنظيف فى جدة
  • أفضل شركة تنظيف و تعقيم خزانات فى جدة
  • أفضل شركة لأعمل العزل بكافة أنواعه فى جدة
  • أفضل أفضل شركة مكافحة حشرات فى جدة
  • شركة تنظيف و تطهير المسابح فى جدة

أطلب الخدمة الأن